تسويق إلكترونيمواقع مفيدة

أفضل 6 أفكار وأدوات تسويقية مبتكرة في رمضان

أفضل 6 أفكار وأدوات تسويقية مبتكرة في رمضان : يعد شهر رمضان فرصة ذهبية للعلامات التجارية للتواصل مع جمهورها وتعزيز المبيعات.
من خلال الأفكار والأدوات التسويقية المبتكرة التي يمكنك استخدامها مع التخطيط الجيد والإبداع
ليصبح رمضان شهرًا مليئًا بالنجاح.

نقدم لك في هذا المقال بعض الأفكار والأدوات التسويقية المبتكرة التي يمكنك استخدامها خلال شهر رمضان:

أولاً:التسويق باستخدام الألعاب

التسويق باستخدام الألعاب هو ممارسة دمج عناصر الألعاب في الحملات التسويقية لإشراك العملاء وتحفيزهم. يستخدم النقاط ولوحات المتصدرين والمكافآت لإنشاء بيئة تشبه اللعبة، من الأدوات:

Adobe Marketo Engage هو النظام الأساسي الرائد لأتمتة التسويق بين الشركات (B2B)، والذي يجمع بين المبيعات والتسويق معًا حتى يتمكنوا من وضع الإستراتيجيات والتنفيذ كفريق واحد متحمس للغاية.

Woohoo رائع! هي منصة ألعاب أخرى تساعدك على إنشاء محتوى وتجارب تفاعلية. كما يمكنك إنشاء مسابقات وهدايا وبرامج ولاء والمزيد من المميزات. يوفر أيضًا تحليلات حتى تتمكن من تتبع أداء المحتوى الخاص بك.

ثانياً:عروض لافتة للنظر

يمكنك الترويج للأحداث أو المنتجات أو الخدمات في الأماكن العامة و مفاجأة العملاء المحتملين وإسعادهم من خلال العروض الإبداعية في المناطق شديدة الحركة. يمكن أن يشمل ذلك تركيبات فنية تفاعلية تستخدم الشركات اللوحات الإعلانية أو أثاث الشوارع أو فنون الشوارع لجذب العملاء. تتضمن في الغالب رموز QR لتشجيع تفاعلات العملاء، لذا عليك إنشاء عرض ملفت للنظر حتى تنجح هذه الأفكار التسويقية المبتكرة.

تقدم Asana مجموعة متنوعة من الميزات لمساعدتك أنت وفريقك في إدارة المشاريع والتعاون والبقاء منظمين. يقوم بعمل تصور لمشروعك بطرق مختلفة حسب احتياجاتك. تتضمن الخيارات عرض القائمة، وعرض التقويم، وعرض المخطط الزمني (على غرار مخططات جانت)، ولوحات كانبان.

كما يقوم مناقشة المهام وتوضيحها مباشرةً داخل Asana. يمكنك الإشارة إلى زملائك في الفريق والإشارة إلى الأعمال الأخرى ذات الصلة في Asana لإبقاء الجميع على اطلاع.

ثالثاً:تصميم المنتجات التعاوني

يترك العملاء تعليقاتهم عبر الإنترنت على أمل أن تُحدث تعليقاتهم تغييرًا. ولضمان سماع أصواتهم بالفعل، يمكن للشركات دعوتهم للتعاون في تصميم المنتج. يساعدك هذا على الاستفادة من إبداع جمهورك.

إليك كيفية تنفيذ هذه الفكرة:

إطلاق مسابقة تصميم :اطلب من العملاء تقديم أفكارهم لمنتج معين على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنهم مشاركة مفاهيمهم مقابل جوائز نقدية أو أحداث حصرية أو خصومات على المنتجات.

استضافة ورش عمل التصميم :حدد بعض العملاء للانضمام إلى ورشة عمل التصميم الافتراضية. يمكنك جمع الملاحظات والاقتراحات في الوقت الحقيقي.

استخدم منصات الإنشاء المشترك : توفير الأدوات للعملاء لتخصيص الميزات أو اختيار المواد. يمكنهم مناقشة خياراتهم مع فريق التصميم الخاص بك.

من الأدوات:
UserVoice هو حل رائع لإدارة ملاحظات العملاء، فهو يساعد الشركات على جمع وتنظيم وتحليل التعليقات الواردة من عملائها في موقع مركزي واحد. يمكن أن يشمل ذلك التعليقات المقدمة عبر القنوات المختلفة.

يتيح UserVoice للمستخدمين التصويت لصالح الاقتراحات أو التصويت عليها، مما يساعد الشركات على تحديد أولويات الميزات والتحسينات التي تهم عملائها، كما يمكن للشركات استخدام UserVoice للتواصل مباشرة مع عملائها بشأن التعليقات وتوفير تحديثات حول حالة الاقتراحات وإصلاحات الأخطاء.

رابعاً: مجتمع العملاء

مجتمع العملاء هو مساحة حيث يمكن للأشخاص الذين يحبون عملك التفاعل مع ممثلي العلامة التجارية والمعجبين الآخرين. من خلال مشاركة النصائح وتعلم كيفية استخدام منتجاتك بشكل أكثر فعالية، يعمل هذا المجتمع على تحسين حياة عملائك ويجعلهم يشعرون بالتواصل. كما أنه يجلب لك هذه الفوائد :

  1. زيادة ولاء العملاء : يريد المستهلكون أن يروا أن عملك يهتم بهم. عندما تمنحهم منصة يمكنهم من خلالها نشر تعليقاتهم والتفاعل معك، فإنك تقربهم من علامتك التجارية.
  2. تعزيز الوعي بالعلامة التجارية : كونك عضوًا في المجتمع قد يشجع العملاء على نشر الكلمة حول علامتك التجارية. يمكنك الحصول على مؤيدين للعلامة التجارية يجذبون مجموعات جمهور جديدة من خلال برنامج الإحالة.
  3. تجربة محسنة للعملاء : يمكن للشركات التواصل بشكل أكبر مع جمهورها من خلال مجتمعات العملاء. أنت هناك للإجابة على أسئلتهم أو تقديم المشورة.

يعد مجتمع العملاء أحد أكثر الأفكار التسويقية المبتكرة شيوعًا والتي تستخدمها الشركات الكبرى مثل LEGO التي أطلقت LEGO Ideas. يدعو هذا المجتمع العملاء إلى مشاركة المحتوى الذي ينشئه المستخدمون أو التصويت لنماذج المستهلكين أو اقتراح مجموعات LEGO جديدة.

يقدم Slack مجموعة قوية من الميزات التي يمكن أن تكون مفيدة بشكل لا يصدق لفرق التسويق، من خلال إنشاء قنوات مخصصة لحملات تسويقية محددة، أو فرق المشروع (مثل تسويق المحتوى أو وسائل التواصل الاجتماعي)، أو جلسات العصف الذهني. وهذا يعزز المناقشات المركزة وتبادل المعلومات.

كما يمكنك مشاركة الأصول التسويقية والمستندات والمحتوى الإبداعي بسهولة داخل القنوات أو من خلال الرسائل المباشرة، و تسهيل الاتصال السريع بين أعضاء الفريق أو مع الشركاء الخارجيين مثل الوكالات أو المؤثرين.

خامساً: فيديو مبيعات مخصص

يضمن محتوى فيديو المبيعات المخصص للشركات تقديم محتوى ذي صلة لجمهورها. لذا يجب عليك جمع معلومات حول احتياجات كل عميل وتفضيلاته للترويج لمنتجاتك بشكل فعال. ستشكل هذه الأفكار محتوى فيديو المبيعات الخاص بك.

أهم الأدوات:

يقدم Loom مجموعة من الميزات التي تجعل إنشاء مقاطع الفيديو ومشاركتها أمرًا سهلاً.

حيث يتيح لك Loom تسجيل شاشتك بأكملها، أو نافذة تطبيق معينة، أو مجرد منطقة مخصصة تحددها. يمنحك هذا المرونة فيما تريد إظهاره في الفيديو الخاص بك.

كما يمكنك اختيار تضمين لقطات كاميرا الويب الخاصة بك إلى جانب تسجيل الشاشة، مما قد يكون مفيدًا لإضافة لمسة شخصية أو شرح المفاهيم بصريًا.

تتفوق BombBomb في وظائف مراسلة الفيديو التي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص لأغراض التسويق  حيث يمكنك إنشاء مقاطع فيديو مخصصة وإرسالها بسهولة على نطاق واسع.

يتيح لك ذلك إنشاء رسائل فيديو مستهدفة لشرائح مختلفة من الجمهور أو تخصيص التحيات في الحملات التسويقية، كما يقوم BombBomb تلقائيًا بإنشاء معاينات متحركة لمقاطع الفيديو الخاصة بك، مما يغري المشاهدين بالنقر فوق الرسالة الكاملة ومشاهدتها.

سادساً: التسويق السببي

التسويق السببي هو استراتيجية تدعم فيها العلامات التجارية القضايا الخيرية أو المنظمات غير الربحية. إنه يفيد جميع الأطراف بشكل متبادل لأن العلامات التجارية تعمل على تحسين صورتها وولاء عملائها بينما تعمل المؤسسات على زيادة الوعي.

إن تقديم عينات مجانية أو وجود برنامج ولاء لا يكفي. أنت بحاجة إلى تكثيف وعرض قيم علامتك التجارية. إن دعم منظمة غير ربحية يثبت أنك تهتم بالمجتمع الذي يشكل عملاؤك جزءًا منه.

أهم الأدوات:
يقدم Guidestar، وهو أحد مصادر الأبحاث غير الربحية، العديد من الميزات التي يمكن أن تكون ذات قيمة خاصة لحملات تسويق القضية.

توفر Guidestar معلومات مفصلة عن البيانات المالية والحوكمة والبرامج الخاصة بالمنظمة غير الربحية. تساعدك هذه الشفافية على تقييم فعالية المنظمة وشرعيتها، مما يضمن أن حملتك تدعم قضية حسنة السمعة.

يقدم Candid (المعروف سابقًا باسم Charity Navigator) مجموعة متنوعة من الميزات التي يمكن أن تكون ذات قيمة لحملات التسويق السببية.

يقدم Candid مراجعات تفصيلية لكل مؤسسة خيرية، بما في ذلك الصحة المالية وممارسات المساءلة والشفافية والتأثير العام. يتيح لك ذلك اختيار شركاء ذوي سمعة طيبة وفعالين لحملتك.

 

3 منصات قوية للتسويق عبر البريد الالكتروني

دورات مجانية في التسويق إلكتروني

فوائد تحسين محركات البحث (SEO)

 

Nour

مترجمة وكاتبة محتوى إعلاني وتسويقي باللغتين العربية و الإنكليزية، في عدة مجالات : تسويقية | سياحية | الكترونية | إعلانية منوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!