تسويق إلكترونيسوشال ميديا

ماهي استراتيجية التسويق العالمية ؟

أهم الخطوات للحصول على خطتك الخاصّة

ماهي استراتيجية التسويق العالمية ؟

قبل ظهور الإنترنت، لم يكن هناك سوى عدد قليل من الشركات الناجحة التي كانت تحتاج إلى استراتيجيات تسويق عالمية.وبالتقدم سريعًا إلى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبحت معظم الشركات عالمية منذ البداية. يتيح الإنترنت لأي شخص إنشاء تواجد تجاري عبر الإنترنت – سواء كان موقعًا إلكترونيًا من صفحة واحدة، أو متجرًا للتجارة الإلكترونية، أو ملفًا شخصيًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

ستعلمك هذه المقالة أهم الخطوات لإنشاء استراتيجية التسويق العالمية الخاصّة بك:

ما هي استراتيجية التسويق العالمية؟

استراتيجية التسويق العالمية هي استراتيجية تسويق شاملة لتوسيع الأعمال التجارية في الأسواق في جميع أنحاء العالم. إنه المرجع لخطط التسويق المحلية للوصول إلى مناطق مختلفة وأسواق جديدة.

لا تغطي استراتيجية التسويق العالمية بيع المنتجات عبر الحدود فقط. ويتضمن دمج العناصر الأربعة للتسويق (المنتج والتسعير والعروض الترويجية والمكان) مع عمليات التسويق الأخرى مثل التحليل والتخطيط وتتبع النتائج وجمع الأدلة الاجتماعية.

تتطلب استراتيجية التسويق العالمية تكييف استراتيجية التسويق الشاملة لشركتك وأسلوب العلامة التجارية مع الثقافة والظروف في كل بلد أو منطقة تعمل فيها.

يجب أن تهدف استراتيجيتك إلى زيادة الوعي العالمي بالعلامة التجارية، واكتساب ميزة تنافسية، ووضع شركتك كحل قيم لعملائك. ويجب أن يسلط الضوء أيضًا على علاقاتك مع المجتمعات التي تعمل فيها وكيفية رد الجميل.

كيف تخطط لاستراتيجية التسويق العالمية الخاصة بك؟

جزء كبير من استراتيجية التسويق العالمية اليوم هو رقمي. وينقسم هذا في المقام الأول إلى قنوات التسويق المملوكة والمدفوعة والمكتسبة. تحدد التركيبة السكانية للسوق وموقعك المكان الذي تنفق فيه معظم ميزانيتك وجهدك.

تأكد من أن استراتيجية التسويق العالمية الخاصة بك متوافقة مع اسم علامة تجارية موحدة ومنتجات مماثلة وتغليف متطابق ورسائل متوافقة وأسعار مماثلة وإطلاق منتجات متزامنة. قم بتجميع البلدان المتشابهة لتكوين شريحة جغرافية وتبسيط جهودك التسويقية.

للبدء في إنشاء استراتيجية التسويق العالمية الخاصة بك، عليك أن تسأل:

  1. ما الذي تحاول مؤسستك تحقيقه في السوق العالمية؟
  2. هل تقوم بإنشاء سوق جديدة أو الاستفادة من السوق الحالية؟
  3. ما هي الدول أو المناطق التي تدعم عملك أكثر؟
  4. ما هي الأغلبية الديموغرافية في السوق الخاص بك؟
  5. لماذا يحب العملاء منتجك؟
  6. أين منافسيك الأكثر نشاطا؟
  7. ما هي ميزتك التنافسية في الأسواق المحتملة؟
  8. كيف يمكنك تحسين وتوسيع نطاق ما يعمل بشكل أفضل؟
  9. ما هي خصوصيات الأسواق المحتملة الخاصة بك؟
  10. هل يجب أن يكون لديك قصة علامة تجارية واحدة أو رسائل مختلفة لأسواق مختلفة؟

ستضعك الإجابات على هذه الأسئلة على الطريق الصحيح لإنشاء استراتيجية تسويق عالمية شاملة.

خطوات التخطيط لاستراتيجيتك التسويقية العالمية

تساعدك الخطوات التالية على التخطيط لاستراتيجية تسويق عالمية قوية:

إجراء أبحاث السوق

يعد الحصول على فهم وحكم مباشر على أسواقك المحتملة أمرًا بالغ الأهمية. دراسة ثقافتهم وسلوكياتهم. ما هي القنوات الأكثر ملاءمة للتسويق؟ أين يجتمعون عبر الإنترنت وغير متصل؟ إن إجراء أبحاث سوقية شاملة يحميك من ارتكاب أخطاء مكلفة يمكن تجنبها.

قم بتحليل المكان الذي تأتي منه قطاعات السوق الخاصة بك وفكر في العوامل التي تساهم في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء. اختر المناطق التي تتوفر فيها فرص العمل الأكثر أهمية.

تجميع الفريق

سوف تظهر لك أبحاث السوق الخاصة بك المناطق التي تعمل بشكل أفضل لمنتجك وشركتك. الخطوة التالية هي جمع المواهب والفريق الذي تحتاجه لتنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك.

من الحكمة أن يكون لديك بعض أعضاء الفريق من ذوي الخبرة والخبرة الذين يعيشون أو يعملون في المناطق التي تستهدفها. يمكنك اختيار توظيف موظفين مستقلين محليين أو وكالة تسويق. راجع ميزانيتك وحدد الخيار الأفضل. قم بدعوة فريقك إلى مساحة العمل الرقمية الخاصة بك، مع منح الأذونات المناسبة والوصول والرؤية لكل عضو في الفريق.

إنشاء خطتك التسويقية

الآن بعد أن اخترت الأسواق الخاصة بك وقمت بتشكيل فريق تسويق، فأنت على استعداد لوضع استراتيجية التسويق العالمية الخاصة بك. ابدأ بتحديد أهداف شركتك وملاءمتها مع مشهد السوق المحتمل.

ادرس شخصياتك التسويقية وقم بتوصيل قيمة منتجك في رسالتك التسويقية. فكر في وضع منافسيك وحدد خطة تسويقية تؤكد على نقاط قوتك.

قد يتغير عرض القيمة لمنتجك في الأسواق المختلفة، لذا عليك التكيف وفقًا لذلك. على سبيل المثال، تعمل شركة أوبر على الترويج للدفع النقدي عبر البطاقات في الأسواق النامية حيث تكون المدفوعات النقدية هي السائدة.

توطين رسالة علامتك التجارية

من الخطأ التسويقي أن نفترض أن كل سوق يشترك في نفس الخصائص ونقاط الألم. وما نجح في بلد ما قد لا ينجح في بلد آخر. قم بإضفاء الطابع المحلي على استراتيجيتك العالمية واعتماد الممارسات التسويقية السائدة. اهدف إلى إسعاد السوق الجديد الخاص بك بتجربة مصممة خصيصًا لتناسب احتياجاتك.

عند إنشاء الإعلانات وأصول الوسائط، ركز على التواصل مع عملائك. تعرف على رغباتهم واجعل رسائلك واضحة وشخصية حتى لا يكون هناك أي لبس حول الجهة التي تبيع لها. من المفيد التعرف على المراجع الثقافية الشعبية والأحداث والعطلات لخلق تجربة محلية وعالمية حقًا.

التعديل والتحسين

إن استراتيجية التسويق ليست أبدًا مهمة فردية. قم بتقسيم عناصر الاختبار وتتبع تحليلات التسويق وتحسين رسالتك التسويقية للحصول على أفضل النتائج. تساعدك براامج إدارة التسويق على تنفيذ الحملات واستخراج الرؤى والتعاون مع الفرق الداخلية والخارجية وإعادة إنشاء ما ينجح.

أمثلة على استراتيجيات التسويق العالمية الناجحة:

تقوم Domino’s Pizza بتغيير الطبقة لتعكس أذواق كل سوق. تظل وصفة البيتزا الأساسية كما هي، لكن الطبقة العلوية توفر جاذبية محلية.

يقوم Shopify بإنشاء مواقع ذات لغة ومحتوى محليين. لكل منطقة، يتم توجيهك إلى موقع ويب مترجم بالكامل. يساعد تسويق المحتوى المحلي Shopify على النمو على نطاق واسع عالميًا.

تتكيف Uber بسلاسة مع العادات المحلية وعادات الإنفاق. ومع توسع الشركة في أسواق جديدة، فإنها تقدم حلولاً لكل سياق. في بعض المواقع، حيث يُفضل الدفع نقدًا على الدفع بالبطاقات، قامت أوبر بتكييف منتجها ورسالتها التسويقية بما يتناسب مع ذلك.

من خلال الميزانيات المعقولة والإبداع التسويقي، يمكن للشركات من جميع الأحجام إطلاق حملات تسويقية عالمية وجذب المزيد من العملاء دون الحاجة إلى فرق تسويق مخصصة.

من الضروري إنشاء استراتيجية تسويق عالمية مدروسة قبل تنفيذ الحملات التسويقية العالمية. تزيد الاستراتيجية القوية من فرصك في التواصل مع السوق المستهدف وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء.

اقرأ المزيد من المقالات المتنوعة Wajihoo.com

 

 

 

Nour

مترجمة وكاتبة محتوى إعلاني وتسويقي باللغتين العربية و الإنكليزية، في عدة مجالات : تسويقية | سياحية | الكترونية | إعلانية منوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!